Adds
أخبار

أسعار الدجاج يعرف إنخفاضا ايام قبل عيد الأضحى

عرفت أسعار الدجاج انخفاضًا في الأيام الأخيرة بسبب الظروف المحيطة بعيد الأضحى، وقد لوحظ هذا الانخفاض في الأسعار لمدة شهر تقريبًا بعد فترة من الزيادات غير المسبوقة التي أثرت على القطاع خلال شهر رمضان.

وبحسب مصادر مهنية فإن أسعار الدجاج في مزارع الدواجن تتراوح بين 12 و 13 درهمًا للكيلو، وبمجرد دخول الأسواق، وتتفاوت الأسعار بين 16 و 17 درهماً للكيلوغرام الواحد.

وأوضحت نفس المصادر أن انخفاض الطلب على الدجاج قبل عيد الأضحى كان وراء هذا الانخفاض وخلال هذه الفترة، كان المواطنين منشغلين في شراء لحم الضأن، مشيرين إلى أن الاستهلاك الكلي قد انخفض بنحو 30٪ في الأسبوعين الماضيين.

وشهدت أسعار الدجاج ارتفاعاً حاداً خلال شهر رمضان حيث وصلت إلى 25 درهماً للكيلوغرام الواحد وقد أثار هذا الوضع سخط المستهلكين الذين اشتكوا من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء وكذلك المنتجات الغذائية بشكل عام.

وأوضح المختصون أنه قبل شهر رمضان، شهد السوق الوطني ارتفاعا مطردا في أسعار علف الدواجن مما أدى إلى “زيادات فلكية” في أسعار الدجاج، مما دفع الحكومة إلى عقد عدة اجتماعات لمحاولة التغلب على هذه الأزمة.

ومع حلول عيد الأضحى انخفض الطلب على الدواجن بشكل كبير فيما يتزايد الطلب على اللحوم، وهو ما يمثل الحصة الأكبر من الاستهلاك خلال هذه المناسبة الدينية والاجتماعية.

ويرى المهنيون أن الأسعار مستقرة حاليا في جميع الأسواق الوطنية بسبب عيد الأضحى مع انخفاض كبير مقارنة بالأشهر السابقة، وأن دورة الإنتاج عادت إلى مستواها الطبيعي بعد الاضطرابات السابقة لكن هذا ليس العامل الأساسي لانخفاض الأسعار.

ووفقا للمهنيين انخفاض الطلب هو السبب الأساسي الذي أدى إلى انخفاض أسعار الدواجن بشكل عام، وأن أسعار المواد الغذائية لا تزال مرتفعة في السوق الوطنية مع انخفاض بنسبة 6٪ فقط.

وفي ذات السياق يعتبر المشتغلين في القطاع أن الأسعار ستظل مستقرة في الأيام المقبلة قبل عيد الأضحى ويمكن أن تنخفض أكثر بسبب انخفاض الطلب على الدجاج، خاصةً.

زر الذهاب إلى الأعلى