أخبار

مديرية الأرصاد الجوية تكشف موعد انخفاض موجة الحرارة بالمغرب

تعيش معضم المدن المغربية منذ الجمعة الماضي موجة حرارة استثنائية نتيجة صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى أو ما يطلق عليه ب”الشركي”حيث وصلت درجة الحرارة ببعض المدن إلى 46 درجة كما هو الحال بمدينتي تارودانت ومراكش.

وفي هذا الصدد قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، إن “الارتفاع الحالي في درجات الحرارة يعزى أساسا إلى نشاط المنخفض الصحراوي وامتداده نحو جنوب البلاد، ما نتج عنه صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط وجنوب شرق البلاد”.

وتابع المتحدث ذاته أن “هذه الكتل الهوائية الحارة سرعان ما انتقلت تدريجا نحو السهول الداخلية لشمال البلاد، ما أدى إلى حدوث ارتفاع محسوس في درجات الحرارة بمعظم مناطق البلاد”.

وإسترسل مسؤول التواصل أن “درجات الحرارة تجاوزت المعدل الموسمي ب 5 الى 12 درجة خصوصا بجنوب وسط وجنوب شرق البلاد وكذلك السهول الداخلية والمناطق الساحلية للمملكة”.

ووفق يوعابد أن ” درجات الحرارة ستبلغ ذروتها اليوم الإثنين حيث ستتراوح ما بين 45 و47 درجة مئوية بكل من اللوكوس والغرب والمناطق الداخلية للشاوية وهضاب الفوسفاط والماس وسهول تادلة الحوز، وكذا بمناطق الرحامنة وتانسيفت والمناطق الداخلية لسوس وأقاليمنا الجنوبية، مشيرا إلى أن مستوى اليقظة بهذه المناطق سيكون في “المستوى الأحمر”.

وفيما يتعلق بتوقعات يوم غذ الثلاثاء، أردف المتحدث ذاته أن “الطقس سيبقى حارا بجل مناطق البلاد خصوصا الداخلية منها على أن تستمر حرارة الطقس يوم الأربعاء بجنوب وسط والمناطق الداخلية للمملكة في حين ستعرف درجات الحرارة انخفاضا تدريجيا ابتداء من يوم الخميس بحول الله”.

زر الذهاب إلى الأعلى