أخبار

كندا: اختراعان بارزان يتوجان المغرب بميداليتين ذهبيتين

بعد تألق أسود الأطلس في كأس العالم بقطر ولبؤات الأطلس في أستراليا، ويوم الثلاثاء الماضي فوز العداء المغربي سفيان البقالي الميدالية بالذهبيىة ببطولة العالم لألعاب القوى ببودابست ها هم شباب المملكة المغربية، أعضاء مختبر البحث والتطوير سمارتي لاب التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI ، يستمرون في التألق في مجال الاختراع والابتكار بكندا، حيث حصدوا ميداليتان ذهبيتان وجائزتان كبيرتان في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار iCAN 2023 ، والتي أقيمت في الفترة من 23 إلى 26 في تورونتون بكندا.

هذا الحدث العلمي الدولي الضخم، الذي نظمته جمعية تورنتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة ” (TISIAS) بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ” (IFIA) ) ، والجمعيات العالمية للملكية الفكرية (WIIPA) ومبادرة الابتكار التعاونية (ICO)، شهد مشاركة 50 دولة من جميع أنحاء العالم وعرض أكثر من 800 اختراع وابتكار، حيث شكل فرصة لتسليط الضوء على جهود المغرب ومكانته العلمية وهو ما تجسد في تتويج المدرسة المغربية لعلوم المهندس عبر مختبر البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” مرة أخرى بميداليتين ذهبيتين لابتكارين جد مهمين والتي تقدمت بهما المدرسة ويتعلق الأمر بمحطة ذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي و نظام التحقق من جودة اللحوم .

الميداليتين الذهبيتين والجائزتين الكبرتين توجت بها الاختراعات التالية :

• اختراع المحطة الذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي SGWT:

يهدف إلى تدوير مياه الصرف الصحي من خلال تطوير حل مبتكر يعتمد على محطة خضراء وذكية ومتحركة لمعالجة مياه الصرف الصحي. وتتميز هذه المحطة بتصميم مدمج وقوي وسهل النقل مع معالجة قابلة للتكيف اعتمادًا على جودة ونوع المياه المراد معالجتها.

• نظام التحقق من جودة اللحوم SMT:

يمكن هذا الابتكار من توفير حل بسيط وسريع للتّحكم في جودة أي نوع من اللحوم بحيث يتكون النظام المبتكر بتصميمه الذكي من آليات لتحليل جودة اللحوم، من خلال وحدات معينة مدمجة في النظام.

اختراعات المدرسة المغربية لعلوم المهندس التي فازت الميداليتين الذهبيتين والجائزتين الكنديتين الخاصة في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار iCAN 2023 هي نتاج للمجهودات الجماعية لأجهزة المدرسة إمسي (أساتذة باحثين وطلبة هندسة وإدارة( بحيث تعمل المدرسة على التفاعل مع المعطيات الراهنة وتحويلها إلى أفكار علمية ويتم إجراء البحث على العديد من الوسائط للترويج للفكرة وقياس مدى نضج المشروع. اختراع المحطة الذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي مثلا هو نتيجة تفاعل مع المعطيات الظرفية والأزمة التي يعيشها العالم حول نذرة المياة، ومشروع اختراع التحقق من جودة اللحوم هو نتيجة المشاكل المرتبطة بصحة وسلامة اللحوم الموجهة للاستهلاك خصوصا مناسبة عيد الأضحى الذي يكثر فيه الحديث عن جودة اللحوم.

تجدر الإشارة أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس تهتم بشكل كبير بالبحث والتطوير والابتكار، حيث تقوم بمجهودات علمية كبيرة وطنيا ودوليا لحمل طموحات تمثيل المملكة المغربية في المحافل الدولية والرفع من مؤشر حضور المغرب في الترتيب الدولي، فالمدرسة المغربية للعلوم المهندس طورت عشرات الاختراعات التي ساهمت بشكل متواضع ولكن فعال في تطوير محفظة الملكية الفكرية المغربية وتحسين ترتيب المغرب في تصنيف الابتكار العالمي (التصنيف العالمي للابتكارات) حيث حصدت المدرسة على 85 جائزة وميدالية على المستويين الوطني والدولي. تم الحصول عليها خلال المشاركات البارزة في ICAN بكندا ، سيليكون فالي بالولايات المتحدة الامريكية والمعرض الدولي للابتكار بالصين و ISIF من تركيا و INTARG of Poland ، و EuroInvent من رومانيا و ASIANINVENT من سنغافورة و ITE من المملكة المتحدة ، و أرشميد بروسيا و IDRIS بماليزيا وغيرها من المسابقات والمعارض الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى