أخبار

التحويلات البنكية الفورية تناهز 5,5 مليار درهم تمت بواسطة مليون و777 ألف عملية منذ اطلاق هذه الخدمة

بَلغت القيمة المالية للتحويلات البنكية الفورية 5,5 مليار درهم تمت بواسطة مليون و777 ألف عملية منذ اطلاق هذه الخدمة البنكية في فاتح يونيو 2023.

وحددت الخدمة سقف التحويل الفوري لفترة انتقالية بمبلغ 20 ألف درهم، وأتيحت هذه الخدمة بالمجان للزبناء الأفراد منذ انطلاقها لمدة 3 أشهر فقط.

وكانت اقتطاعات طالت حسابات مواطنين عقب تحويلات قاموا بها من بنكهم إلى أبناك أخرى، وهو ما اعتبره برلماني في سؤال كتابي موجه إلى وزيرة المالية “خرقا للاتفاق الذي أبرمه بنكُ المغرب مع مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية GSIMT”.

واعتبر أحمد العبادي عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب هذه الاقتطاعات البنكية خلال هذه الفترة الانتقالية، من شأنها “تعميق ضعف منسوب الثقة في القرارات ذات الطابع العمومي”.

نادية فتاح وزيرة المالية، اعترفت بوقوع هذه الاقتطاعات مشيرة إلى أنه تم التواصل بشأنها من قبل بنك المغرب مع الأبناك المعنية، وفعلا وقعت عن طريق الخطأ بسبب مشاكل تقنية.

ووجهت المتضررين من الخدمات البنكية إلى تقديم شكاياتهم لدى الأبناك المعنية وإذا لم يتم انصافهم يتم توجيها إلى المركز المغربي للوساطة البنكية وإذا لم يتم حل النزاع بشكل ودي يتم اللجوء إلى بنك المغرب.

وتخول هذه الخدمة الجديدة للأداء الالكتروني لأي شخص تحويل الأموال في أقل من 20 ثانية من حسابه البنكي إلى حساب بنكي آخر في بنك مختلف.

زر الذهاب إلى الأعلى