أخبار

مؤتمر يناقش موضوع “الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في منطقة البحر الأبيض المتوسط”

احتضنت الرباط يوم الأربعاء أشغال المؤتمر السنوي لشبكة الضمان الأورو متوسطية، وقد تميز هذا الحدث الإقليمي الكبير بمشاركة عدد من الفاعلين الرئيسيين في القطاع، سيما ممثلي مؤسسات الضمان في منطقة البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن عدد من الضيوف البارزين من ممثلين عن الجهات المانحة والمؤسسات المالية الدولية.

وحسب بلاغ صادر بهذه المناسبة، أن الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث تميزت بمداخلات كل من هشام زناتي السرغيني، المدير العام لمؤسسة “تمويلكم”، وعبد القادر الخصاصي، نائب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، ونجلاء بحر، الممثلة الرئيسية لشبكة الضمان الأورو متوسطية والمديرة العامة لشركة ضمان التمويل المصري.

وكان المؤتمر فرصة لمناقشة موضوع “الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في منطقة البحر الأبيض المتوسط: دور أنظمة الضمان كنموذج تمويلي”. حيث أتيحت للمشاركين الفرصة لتناول القضايا المتعلقة بتمويل الاقتصاد الأخضر، مع تسليط الضوء على أهمية تعبئة الموارد المالية الكافية لتعزيز الاستثمارات المستدامة في المنطقة الأورو متوسطية.

كما ركزت النقاشات على ضرورة ملائمة أنظمة ضمان القروض مع الاحتياجات الخاصة للمقاولات والمشاريع المرتبطة بالاقتصاد الأخضر، مما يتيح تعزيز ولوجها للتمويل ودعم تطورها. وفي الختام، شدد المتدخلون على التحديات التي يواجهها الفاعلون الماليون والمقاولات في إطار مبادرات التنمية المستدامة، مع اقتراح مجموعة من المقاربات المبتكرة لتخطي هذه العقبات.

جدير بالذكر أن انعقاد المؤتمر السنوي لشبكة الضمان الأورو متوسطية بالمغرب يندرج في إطار سياسة التعاون التي تنهجها مؤسسة “تمويلكم” مع شركائها الدوليين. حيث تعتبر مؤسسة “تمويلكم” عضوا نشطا في الشبكة منذ إنشائها سنة 2012، مما يؤكد التزامها بإعطاء دفعة حيوية لقطاع الضمان في المنطقة.

وأشار البلاغ إلى أن أشغال المؤتمر سبقها تنظيم الأكاديمية الشتوية لشبكة الضمان الأورو متوسطية يومي 15 و16 يناير، وهي عبارة عن ورشة تدريبيّة رفيعة المستوى لفائدة كبار مسؤولي المؤسسات الشريكة، مع التركيز على التطورات الأخيرة لقطاع الضمان في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى