أخبار

وصول سفينة “ستينا فورث درايلشيب” إلى سواحل العرائش للتنقيب عن النفط

وصلت سفينة “ستينا فورث درايلشيب” إلى سواحل مدينة العرائش حيث تستعد للقيام بعمليات التنقيب عن الغاز بالمنطقة، عقب حصولها على جميع التراخيص التنظيمية اللازمة من طرف الحكومة المغربية.

وذكرت صحيفة لاراثون الإسبانية أنه تم تكليف سفينة “ستينا فورث درايلشيب” ” بتنفيذ عمليات الحفر المتعلقة بهذه التراخيص، إذ يرتقب أن تنطلق عملية الحفر والاختبار في الربع الثالث من سنة 2024، حيث تعمل على تقييم الخزانات المتواجدة حاليا، وتشمل كذلك اختبار التدفق للموارد غير المحفورة المحتملة بهدف زيادة تنمية الموارد المتاحة إلى أكثر من 30 مليار متر مكعب.

وسبق لشركة “شاريوت” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، أن أعلنت عن إكمال شراكتها مع مجموعة “إنرجيان” الإسرائيلية حيث استحوذت هذه الأخيرة على 45% و37.5% من رخصتي ليكسوس وريسانا البحريتين، ويرتقب أن تتولى تشغيل الرخصتين بينما تحتفظ “شاريوت” بحصة 30% و37.5% من هذه التراخيص، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) بحصة 25% في كل ترخيص.

وذكر بلاغ لـ”شاريوت” أن الشركة حصلت على 10 ملايين دولار أمريكي جراء إتمام الصفقة من طرف شركة “إنرجيان” كدفعة أولى، مشيرا إلى أنه سيتم استخدام وحدة الحفر “ستينا فورث” (Stena Forth)، في الحفر التقييمي وتطوير بئر تقع شرق حقل غاز أنشوا، بالإضافة إلى بئر إضافية اختيارية داخل منطقة رخصة ليكسوس.

زر الذهاب إلى الأعلى