أخبار

لأول مرة في المغرب: جامعة وطنية للتعاونيات

الرباط:استثمار

تعقد الجامعة الوطنية للتعاونيات في المغرب جمعها العام التأسيسي، يوم السبت 3 نونبر 2018 ، حسص يحتضن هذا الحدث التأسيسي، مدرج بول باسكون في مقر معهد الحسن التاني للزراعة والبيطرة في الرباط.

ومن المرتقب أن تبدأ الأشغال في الساعة 10.00 صباحا، حيث ينعقد هذا الحدث  تحت شعار: “تأهيل القطاع التعاوني في المغرب.. رهين بتأهيل العنصر البشري”.

وتأسيس هذا الإطار الجديد للعمل التعاوني في المغرب، يأتي استكمالا لهيكلة الحركة التعاونية المغربية، حيث تنص المادة 94 من القانون 112/12، على أنه يجوز لاتحادات التعاونيات؛ تأسيس جامعة تسمى “الجامعة الوطنية للتعاونيات”.

وتتطلع هذه المبادرة فتح أبواب جديدة أمام حركية جديدة للتعاونيات،  ونشر مبادئ التعاون والتحسيس بها.

كما يتطلع القائمون على مبادرة تأسيس أكبر تجمع للتعاونيات، ضمان وصيانة المصالح المادية والمعنوية للتعاونيات، والمساهمة في التسوية الودية للنزاع التي تنشأ بين الهيئات التعاونية .

كما يرغب القائمون على هذه المبادرة، خلق إطار اشتغال يوحد التعاونيات، ويجعلها قوة ضاغطة، لأول مرة في المغرب، حماية لمصالح المنخرطين في التعاونيات، والتأثير في التشريعات القانونية التي تهم التعاونيات.

وتحتاج التعاونيات في المغرب إلى هيئات تخاطب الحكومة  والبرلمان والشركاء المغاربة والدوليين، إذ بعد التراكمات التي سجلتها عائلة التعاونيات في المغرب، جاء الوقت للمرور لمرحلة جديدة؛ يمكن من خلق مظلة كبيرة تجمع أكبر عدد من التعاونيات.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى