Adds
أخبار

لقاء بالرباط حول أهمية بحث تتبع الأسر في مواكبة نظام الحماية الاجتماعية بالمغرب

الرباط:استثمار

ينظم المرصد الوطني للتنمية البشرية غدا الأربعاء بالرباط ورشة علمية حول ” أهمية معطيات بحث تتبع الأسر في مواكبة نظام الحماية الاجتماعية وتقييم السياسات العمومية للتنمية البشرية بالمغرب”.

وتطمح الورشة التي تنظيم بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة ” يونيسيف” إلى أن تشكل فضاء للتبادل بين الخبراء المغاربة والدوليين وكذا الباحثين والممارسين حول الجوانب المنهجية لأبحاث تتبع الأسر وتقديم تجارب تحليلات طولية للتنمية البشرية تقوم على معطيات بحث تتبع الأسر .

وستشكل هذه الورشة أيضا ، حسب بلاغ للمنظمين، فرصة للممارسين والباحثين المغاربة والدوليين للتبادل حول المقاربات المنهجية لأبحاث تتبع الأسر واستغلال معطياتها في تتبع وتقييم السياسات العمومية.

ويتعلق الأمر، حسب المصدر نفسه، بتقديم تجارب المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية بفرنسا وهيئتي الإحصاء بكندا وسويسرا وكذا المرصد الوطني للتنمية البشرية على المستوى الوطني وذلك في مجال منهجيات أبحاث تتبع الاسر ونتائج الدراسات الطولية المنجزة انطلاقا من هذا النوع من المعطيات للقيام بعمليات التقييم.

ويتضمن برنامج الورشة نقاشا حول محورين اثنين هما ” استعراض التجارب الدولية والوطنية لأبحاث التتبع: الجوانب المنهجية” و”معطيات أبحاث التتبع: نجاعة الأداة في تتبع وتقييم السياسات العمومية ”

وسيشارك في هذا اللقاء ممثلون عن قطاعات وزارية ومؤسسات وطنية ووكالات أممية بالإضافة إلى فاعلين من مختلف جمعيات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى