Adds
أخباراستثمار رياضي

جرد حساب الدور الأول من المونديال.. كرواتيا أفضل الأوروبيين.. والمغرب قدم أفضل العروض

الرباط:استثمار

انتهى دور مجموعات نهائيات كأس العالم 2018، المقامة على الأراضي الروسية، بإثارة كبيرة والكثير من أهداف «الـ +90» وأخرى حاسمة.

كما كان للوجود العربي بصمة خاصة باللقاء المصري – السعودي والذي انتهى لصالح «الأخضر» 2-1، لكن في النهاية لم يتأهل أي منتخب عربي إلى دور الـ 16. ولم يقدم أي منتخب عربي ما يشفع له من أجل التأهل سوى المنتخب المغربي، الذي قدم أداء رائعاً خلال مبارياته، إلا أن سوء الحظ والمجموعة الصعبة وقفا له بالمرصاد وحالا دون تأهله.

وقد كان المنتخب المصري الأسوأ عربياً دون منازع، بخسارته لجميع مبارياته مع تقديمه لأداء هزيل.

وفي هذا التقرير نتناول ما جرى بدور المجموعات من زاوية أوسع، ونقدم كشف حساب للقارات الخمس الكبرى المشاركة في النهائيات:

القارة الأوروبية

من أصل 14 منتخباً أوروبياً مشاركاً في دور المجموعات، استطاعت 10 منتخبات التأهل إلى دور الـ 16؛ وهي: روسيا، وإسبانيا، والبرتغال، وفرنسا، والدنمارك، وكرواتيا، وسويسرا، والسويد، وبلجيكا، وإنكلترا. في حين غادرت منتخبات بولندا، وآيسلندا، وصربيا، لتؤمِّن القارة العجوز وجوداً قوياً في الدور الثاني يقرب الكأس الذهبية من البقاء في أوروبا لـ 4 سنوات جديدة.

وقدم منتخبا كرواتيا وبلجيكا أداءً ممتازاً، وحصدا العلامة الكاملة، في حين أظهر منتخبا سويسرا والسويد صلادة كبيرة، تقول إنهما ليسا لقمة سائغة في الأدوار القادمة.

في حين عانى منتخبا إسبانيا والبرتغال في تأمين تأهلهما حتى الأنفاس الأخيرة من المباراة، وبدا تأثير إقالة المدرب جولين لوبيتيغي واضحاً على أداء المنتخب الإسباني، الذي تعادل بشق الأنفس مع المنتخب المغربي في مباراته الأخيرة. كما كان البرتغاليون قد قاب قوسين أو أدنى من الخروج من البطولة في حالة تسجيل لاعبي إيران هدفاً واحداً إضافياً.

على كلٍّ، تبقى المنتخبات الأوروبية قادرة على رفع مستواها في الأدوار الحاسمة؛ نظراً إلى امتلاكها الخبرات اللازمة والإمكانات البدنية والفنية للمنافسة على اللقب.

  • أفضل منتخب: بلجيكا وكرواتيا (9 نقاط)
  • أسوأ منتخب: آيسلندا (نقطة واحدة)
  • عدد الأهداف المسجلة: 66
  • عدد الأهداف المستقبَلة: 45

القارة الآسيوية

بهدف الكولومبي ياري مينا في المرمى السنغالي، ضمنت القارة الصفراء مقعداً في دور الـ 16 سيشغله المنتخب الياباني. في حين ودَّعت منتخبات السعودية، وكوريا الجنوبية، وإيران، وأستراليا.

وقدم منتخبا كوريا الجنوبية وإيران مستويات رفيعة رغم فشلهما في التأهل إلى الدور الثاني؛ إذ حرم «الشمشون» الكوري المنتخب الألماني من بطاقة التأهل بانتصاره التاريخي على الـ «مانشافت» 2-0، في حين استطاع المنتخب الإيراني إحراج بطل أوروبا خلال المباراة التي جمعته بنظيره البرتغالي، وحبس أنفاس أبناء لشبونة حتى الثواني الأخيرة من المباراة، التي انتهت بالتعادل 1-1، بعد أن خطف 3 نقاط من المنتخب المغربي في مباراته الافتتاحية.

على الجانب العربيّ، استطاع المنتخب السعودي إعادة تنظيم صفوفه بعد الهزيمة أمام روسيا 0-5 وحصد 3 نقاط من المنتخب المصري بفوزه عليه 2-1. ورغم الفوز، فإن أداء «الأخضر» لم يرتقِ لحجم طموحات الجماهير السعودية.

ورحل الكنغر الأسترالي دون ترك بصمة واضحة في روسيا بعد أن مُني بهزيمتين.

  • أفضل منتخب: اليابان (4 نقاط)
  • أسوأ منتخب: أستراليا (نقطة واحدة)
  • عدد الأهداف المسجلة: 13
  • عدد الأهداف المستقبَلة: 21

القارة الإفريقية

من أصل 5 منتخبات إفريقية، غادرت 5 منتخبات. فشل ذريع للمنتخبات الإفريقية في روسيا 2018، بفشل جميع ممثلي القارة السمراء في العبور إلى دور ثمن النهائي.

وقدَّمت المنتخبات الإفريقية أداء يتأرجح بين السيء مثل المنتخب المصري والتونسي، والساذج مثل السنغالي والنيجيري، والجيد مثل المغربي.

حيث تعرض المنتخب المصري لـ 3 هزائم، مسجلاً هدفين، أحدهما من ضربة جزاء!

في حين فقد منتخبا السنغال ونيجيريا بطاقة التأهل في الشوط الثاني من المباراة الأخيرة بسذاجة لا تصدَّق. الأول فقدها أمام المنتخب الكولومبي حينما قبِلت شِباكه هدفاً من ركلة ركنية ليخسر 0-1، في حين كان يحتاج إلى التعادل فقط. والأخير فرَّط في تعادل كان بمتناول اليد أمام منتخب الأرجنتين المهلهل تحت قيادة خورخي سامباولي، ليقبل هدفاً في الوقت القاتل ينتهي به مشواره في البطولة الأكبر عالمياً.

  • أفضل منتخب: السنغال (4 نقاط)
  • أسوأ منتخب: مصر (دون نقاط)
  • عدد الأهداف المسجلة: 14
  • عدد الأهداف المستقبَلة: 26

قارة أميركا الشمالية

بمباراتين تاريخيتين أداء ونتيجة ثم هزيمة نكراء، استطاع المنتخب المكسيكي مع مساعدة لا تقدَّر بثمن من المنتخب الكوريّ، الوصول إلى دور الـ 16 وحفظ ماء وجه القارة الأميركية الشمالية، بعد توديع كل من كوستاريكا وبنما البطولة دون تحقيق أي فوز على الإطلاق.

وستبقى خالدة في الأذهان المباراة الكبيرة التي قدمها المكسيكيون أمام الألمان في مباراتهم الافتتاحية والفوز (1-0) على أبطال العالم.

  • أفضل منتخب: المكسيك (6 نقاط)
  • أسوأ منتخب: بنما (دون نقاط)
  • عدد الأهداف المسجلة: 7
  • عدد الأهداف المستقبَلة: 20

قارة أميركا الجنوبية

4 منتخبات من أصل 5 منتخبات استطاعت المرور إلى الدور ثمن النهائي، حيث أفلحت منتخبات أوروغواي، والأرجنتين، والبرازيل وكولومبيا في العبور، في حين فشل منتخب البيرو بعدما حل ثالثاً بمجموعته خلف فرنسا والدنمارك.

وقدمت المنتخبات اللاتينية أداءً متواضعاً للغاية في الجولة الافتتاحية، حيث تعادلت البرازيل مع سويسرا والأرجنتين مع آيسلندا، وخسرت كولومبيا من اليابان وبيرو من فرنسا، في حين خطف زملاء سواريز وكافاني هدفاً متأخراً أمام المنتخب المصري.

ثم بدأ النسق اللاتيني في الارتفاع حتى استطاعت المنتخبات الأربع تأمين تأهلها في الجولة الأخيرة. ولم يستطع سوى منتخب أميركي جنوبي واحد حصد العلامة الكاملة خلال دور المجموعات وهو أوروغواي.

  • أفضل منتخب: أوروغواي (9 نقاط)
  • أسوأ منتخب: بيرو (3 نقاط)
  • عدد الأهداف المسجلة: 20
  • عدد الأهداف المستقبَلة: 10

لتكون القارة الأميركية الجنوبية هي أفضل القارات، حيث تأهلت 80% من فرقها إلى دور الـ 16، في حين كان الأداء الإفريقي هو الأسوأ دون منازع.

وبانتهاء مباريات الخميس 28 يونيو 2018، تدخل كأس العالم مرحلة خروج المغلوب مع مباريات تعِد بالكثير من الإثارة والتشويق والندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى