Adds
أخبارمع الوزراء

اعمارة : سيتم إنجاز 30 ألف كلم من الطرق القروية

الرباط:استثمار

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، يوم الثلاثاء، أنه سيتم القيام ب”جهد استثنائي” لإنجاز 30 ألف كلم من الطرق القروية الجديدة في ظرف سبع سنوات.

وقال اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول موضوع ” فك العزلة عن المناطق المهمشة والولوج إلى الخدمات الاجتماعية ” تقدمت به مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إنه “إذا كان المغرب قد تمكن على مدى 20 سنة الماضية من تشييد 30 ألف كلم من الطرق القروية، فإنه سيتم إنجاز 30 ألف كلم جديدة من الطرق القروية في ظرف 7 سنوات فقط”.

وأبرز الوزير أن المغرب عمل على مقاربة الإشكاليات المرتبطة بفك العزلة عن عدد من المناطق القروية من خلال إطلاق سلسلة من البرامج الرامية إلى الرفع من نسبة الولوج لدى ساكنة العالم القروي.

وذكر، بهذه المناسبة، بأنه تم خلال البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية تأهيل 15 ألف و560 كلم من الطرق بغلاف مالي ناهز 15 مليار درهم، تم تمويلها بنسبة 85 في المائة من طرف الوزارة، فيما تكفلت الجماعات المحلية بـ15 في المائة المتبقية.

وأشار إلى أنه تم خلال برنامج التأهيل الترابي تشييد 2320 كلم من الطرق بغلاف مالي يبلغ 2.5 مليار درهم، مبرزا أنه مع برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية هناك تطلع لتشييد حوالي 30 ألف كلم من الطرق غير المصنفة، و181 منشأة فنية، بغلاف مالي يناهز 36 مليار درهم.

وخلص السيد اعمارة إلى أن من شأن المشاريع التي سيتم إنجازها في إطار برنامج تقليص الفوراق المجالية والاجتماعية الرفع من مستوى الولوج إلى 89 في المائة بالنسبة لساكنة العالم القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى