Adds
أخبار

توزيع درجات ثلاثية العجلات بتاونات لدعم الأنشطة المدرة للدخل..

تاونات:استثمار

 

تم تسليم مفاتيح 13 دراجة ثلاثية العجلات بقيمة 221 ألف درهم لبائعين متجولين بجماعة عين عائشة بإقليم تاونات وذلك في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتهدف هذه العملية، الممولة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في حدود 154 ألف و700 درهم والمنجزة بشراكة مع الجماعة المستهدفة وجمعية النجاح للتنمية الاجتماعية، إلى دعم الانشطة المدرة للدخل وتنظيم البائعين المتجولين وتحسين ظروف عملهم ومدخولهم.

وتندرج هذه العملية في إطار مشروع شامل لهيكلة البائعين المتجولين وإنعاش تجارة القرب، خاصة عبر إحداث فضاءات استقبال بتاونات وتيسة وغفساي. وقد تمت تعبئة غلاف مالي بقيمة 9 ملايين درهم لهذا المشروع.

وطيلة الفترة الممتدة من 2005 إلى 2018، ارتفع إلى 18 عدد مشاريع الدراجات ثلاثية العجلات والتي همت اقتناء 192 دراجة استفاد منها 197 بائعا متجولا في مختلف جماعات الاقليم وكلفت حوالي 4,11 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 3,11 مليون درهم.

وحسب طبيعة الانشطة، فإن عشرة مشاريع (80 دراجة ثلاثية العجلات بقيمة 2,2 مليون درهم) خصصت لبيع الأسماك وسبعة مشاريع (108 عربات بقيمة 1,6 مليون درهم) لنقل البضائع، فضلا عن مشروع آخر لاقتناء تسع دراجات ثلاثية العجلات باستثمار إجمالي قيمته 300 ألف درهم.

وخلال السنة الماضية، تم إجمالا برمجة 102 مشروعا بمبلغ يفوق 52 مليون درهم بإقليم تاونات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

واستفاد من هذه المشاريع السوسيو-اقتصادية والثقافية والرياضية، التي تم تمويلها من قبل صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 42,5 مليون درهم، أزيد من 50 ألف شخص بمختلف الجماعات الترابية التابعة للإقليم.

وتتوزع هذه المشاريع بين برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي (42 مشروعا) بكلفة إجمالية قدرها 21 مليون درهم، والبرنامج الأفقي ب 41 مشروعا بغلاف مالي بقيمة 15 مليون درهم، ساهم فيه صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 10 ملايين درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى