Adds
أخبار

كريم أشنكلي يقدم حصيلة غرفة التجارة بجهة سوس

أكادير:عبد السلام موماد

خلال أشغال الدورة العادية لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس المنعقدة بعمالة إنزكان نهاية الاسبوع الماضي ،أكد كريم أشنكلي، رئيس الغرفة على تطلعه لمساهمة إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي، في جعل الجهة قطبا اقتصاديا قويا من خلال الفرص التي سيتيحها في دعم القطاعات المهيكلة وفي إحداث فرص الشغل وتثمين مواردنا الجهوية، .

وفي دات السياق أوضح  المتحدث خلال كلمته امام اعضاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس  حصيلة تقدم الأشغال ببعض المشاريع المتضمنة في الإتفاقيات الثمان الموقعة بحضرة صاحب الجلالة يوم الأحد 28 يناير 2018، وقيمتها المضافة على الإقتصاد الوطني.

وخص أشنكلي بالذكر مشروع الحاضرة التكنولوحية (Technoparck)، والتي تم، وفق المتحدث، إنجاز التصاميم المعمارية باستشارة مع تكنوبارك البيضاء، أحد الشركاء في المشروع، مع اعتبار مسار استصدار رخصة البناء المتعلقة به يسير في الإتجاه الإيجابي.

كما أشار المتحدث إلى وضع جامعة ابن زهر للمقر السابق للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية رهن إشارة الغرفة لخلق مدينة الإبتكار (Cité de L’innovation ).

وفيما يخص المنطقة الحرة (Zone Franche)، فقد أكد أشنكلي على تحديد الوعاء العقاري بمنطقة تكاديرت ذات مساحة 305 هكتار، واستكمال إنجاز الدراسة العمرانية بنسبة 100 في المائة للشطر الأول في المشروع المحدد مساحته في 50 هكتار، في حين أن الدراسات التقنية في طور الإنجاز.

واختتم أشنكلي حديثه عن المشاريع المنجزة بالتطرق لمشروع ترحيل الخدمات ( Webhelp)، والذي شهد انطلاق الدراسة الأولية والمعتبرة قيد الإنجاز، مع إيداع الملف لدى مصالح ولاية جهة سوس ماسة، وينتظر أن يوفر هذا المشروع الذي يقع بنفوذ عمالة إنزكان ، حوالي 1000 منصب شغل في أفق سنة 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى