Adds
أخبارتعمير

أسعار أصول العقار يعرف ارتفاعا ملحوظا بالمدن الكبرى

الرباط: استثمار

 

سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية بالمغرب ارتفاعا بنسبة 0,9 في المائة، خلال الفصل الثاني من سنة 2018، بحسب ما كشفت عنه بيانات صادرة عن بنك المغرب، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، وهو ارتفاع يرجع بالأساس إلى النمو المسجل في أسعار الإقامات السكنية بـ2,4 في المائة والبقع الأرضية بنسبة 2,4 في المائة، والعقار المخصص لأغراض تجارية بـ1,4 في المائة.

وأفادت المذكرة ذاتها، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية برسم الفصل الثاني عرف تراجع المعاملات بنسبة 0,5 في المائة نتيجة لانخفاض مبيعات جميع فئات الأصول العقارية، حيث سجل انخفاض بـ4,4 في المائة في معاملات الإقامات السكنية، وارتفاعات على التوالي بنسب 13,4 في المائة و6,3 في المائة بالنسبة إلى البقع الأرضية والعقارات ذات الاستعمال التجاري.

وكشفت المذكرة إلى أن الإقامات السكنية عرفت، على الخصوص، ارتفاعا بنسبة 0,1 في المائة بالنسبة إلى الشقق، و3,6 في المائة في ما يخص فيلات، وانخفاضا بنسبة 1,4 في المائة بالنسبة إلى المنازل.

وبخصوص مؤشر أسعار العقار المخصص لأغراض تجارية، أفاد المصدر ذاته بأن المحلات التجارية سجلت ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، والمكاتب ارتفاعا قدره 1,8 في المائة، فيما سجل ارتفاع في معاملات هاتين الفئتين بنسبة 6,3 في المائة، بزيادة بنسبة 8,6 في المائة بالنسبة إلى المحلات التجارية، و7,3 في المائة بالنسبة إلى المكاتب.

وحسب المدن، أبرزت المذكرة أن مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفع حسب تغيير سنوي بنسبة 1,2 في المائة في الدار البيضاء، فيما ارتفعت الأسعار في الرباط بـ4,4 في المائة، وارتفعت العقارات بطنجة بـ1,8 في المائة. وفي مراكش، انخفضت أسعار الأصول العقارية بـ1,2 في المائة خلال النصف الثاني من 2018.

وتابعت المذكرة، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية ظل مستقرا خلال النصف الثاني من 2018، وعزت هذا الاستقرار إلى انخفاضات بنسبة 0,3 في المائة من أسعار العقارات السكنية، وبنسبة 1,7 في المائة في أسعار العقارات ذات الاستعمال التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى