Adds
أخبار

توالي مسلسل الاعتداءات يخرج ساكنة “أدرار” للاحتجاج باشتوكة

أكادير: عبد السلام موماد

نظمت عدة فعاليات جمعوية وحقوقية، الاحد أمام مقر عمالة اشتوكة أيت بها وقفة احتجاجية تنديدا باجتياح الرعاة الرحل لمجموعة من الدواوير والقرى المتواجدة بمناطق “أدرار” والاعتداءات المتتالية التي أصبح سكان أعالي الجبال يتعرضون لها من طرف ما أسموهم بـ”الغزاة”.

وحضر هذه الوقفة عشرات سكان المناطق المتضررة والذين رفعوا شعارات منادية برحيل الرعاة الرحل من أراضي إقليم اشتوكة أيت بها، مؤكدين على أن تواجد الرعاة بقرى ومداشر اشتوكة أيت بها كبد الفلاحين خسائر مادية جسيمة. حيث أفسدت قطعان المواشي والإبل جل المحاصيل الزراعية من قمح وذرة وأشجار اللوز والأركان، وهي الموارد الوحيدة التي تعتمد عليها الساكنة في عيشها، إذ أن أغلبية السكان يعتمدون على الأرض في معيشهم اليومي، واحتلال أراضيهم هو بمثابة إبادة جماعية لهم على حد تعبير المحتجين.

وطالب المشاركون في هذه الوقفة من السلطات  بالتدخل السريع لإيجاد حل آني وعاجل لمعضلة الرعاة الرحل الذين استباحوا ممتلكات الغير، وأضحوا يهددون سلامتهم الجسدية بعد توالي المواجهات الدامية والعنيفة بين أصحاب الأرض والرعاة، والتي تخلف عددا من الجرحى والمعطوبين بمناطق عديدة من ربوع الإقليم، وهو ما يستدعي وفق المحتجين التعامل بحزم مع الرحل، والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه الهجوم على ملك الغير وفق ما يقتضيه القانون في هذه الحالة تفاديا للاحتقان بإقليم اشتوكة أيت بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى