أخبار

وزارة الصحة: ترقب الإنتشار الجماعاتي لوباء كورونا في المغرب خلال الأيام القليلة القادمة

أعلنت وزارة الصحة امس الثلاثاء أن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تؤكد دخول المغرب في مرحلة الانتشار الجماعاتي لجائحة “كوفيد-19″، منذ خمسة إلى ستة أسابيع مع ترقب بلوغ المنحنى الوبائي ذروته في الأيام القليلة القادمة.

وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة عبد الكريم مزيان بلفقيه في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري أن المغرب يوجد في المرحلة التصاعدية للمنحنى الوبائي والتي يمكن أن تعرف ذروتها في الأيام القليلة القادمة.

وسجل عدد الحالات الإيجابية ارتفاعا مضطردا زاد عن 133 بالمائة خلال الفترة من 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري إذ تم تسجيل أرقام قياسية متتالية بوصول العداد اليومي العشرة آلاف حالة في مناسبتين.

وعرف معدل التكاثر أو التوالد تفاقما عميقا وحادا في قيمته حيث واصل ارتفاعه للأسبوع السادس وتقدر قيمة هذا المؤشر بـ 1,47، وهو المستوى الذي يفوق مرتين الهدف المسطر في المخطط الوطني للرصد ومكافحة “كوفيد-19” والمحدد في أقل من 0,7.

كما أن نسبة الحالات الإِيجابية ارتفعت لتنتقل من 10,7 بالمائة إلى 20,38 بالمائة خلال الفترة ذاتها وتم تسجيل أعلى نسبة بجهة كلميم وادنون (39 بالمائة)فيما شهدت جهة فاس-مكناس تسجيل أدنى نسبة (4 بالمائة).

وبلغ عدد الحالات الإيجابية المؤكدة إلى حدود 2 غشت 2021، ما مجموعه 633 ألف و923 حالة مؤكدة بمعدل إصابة تراكمي يقارب 1739 حالة لكل 100 ألف نسمة في حين سجلت المنظومة الصحية 9885 حالة وفاة مؤكدة بنسبة إماتة وطنية مستقرة في 1,6 بالمائة في مقابل معدل عالمي يناهز 2,1 بالمائة.

وسجلت المنظومة الصحية كذلك ارتفاعا مُؤْرِقا في عدد الحالات النشطة إذ انتقلت من 15 ألف و253 حالة نشطة منذ أسبوعين إلى أعلى رقم منذ بداية الجائحة (54 ألف و586 حالة نشطة يوم أمس)، أي بارتفاع قياسي ناهز 257 بالمائة.

وبدوره، عرف عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفاؤها في أقسام العناية المركزة ارتفاعا خلال الأسبوعين الأخيرين إذ انتقل من 413 إلى 860 حالة أي بزيادة فاقت 108 بالمائة.

ويواصل العدد الأسبوعي للكشوفات ارتفاعه إذ انتقل من معدل أسبوعي يقارب الـ140 ألف في الأسبوع إلى معدل يفوق 250 ألف في الأسبوع المنصرم أي بمعدل يومي يفوق 35 ألف كشف وبذلك تخطى المغرب سقف 7 ملايين اختبار.

وأشار السيد بلفقيه الى أن كلا من التطور الأسبوعي للمعدل اليومي للحالات بأقسام الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي وعدد الوفيات عرفا على التوالي ارتفاعا بنسبتي 22 و75 بالمائة مناشدا المواطنين التأهب لهذه المرحلة والعمل جميعا على كبحها لتفادي فقدان المزيد من الأرواح وتجنيب “وضع المنظومة الصحية أمام محك لا نعرف مآله”.

ونقل المسؤول بالمناسبة دعوة وزارة الصحة إلى التحلي بروح المسؤولية والمواطنة والاحترام الأمثل للتدابير الوقائية والمشاركة الفعالة في الحملة الوطنية للتلقيح ضد هذا الوباء.

من جانب آخر تطرق السيد بلفقيه إلى استمرار الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19” لأسبوعها الـ27 على التوالي منذ انطلاقها رسميا يوم 28 يناير 2021 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس مسجلا أنه تم تطعيم 24 مليون حقنة من اللقاحات المضادة للفيروس وتم تلقيح 10 ملايين و 283 ألف و660 شخص بشكل كامل.

وقد توصلت المملكة نهاية الأسبوع الماضي بشحنات من لقاح سينوفارم الصيني وكذلك اللقاح الأميركي “جانسين” مما سيمكن السلطات الصحية من مواصلة عملية التلقيح بكل ارتياح ضد هذا الوباء.

وبهدف تسريع الوصول الى أهداف الاستراتيجية الوطنية للتلقيح تم توسيع الفئة العمرية المستهدفة حاليا لتشمل المواطنين البالغين 25 سنة فما فوق كما قررت الوزارة فتح مراكز التلقيح كل أيام الأسبوع إلى غاية الساعة الثامنة مساء ودون شرط الموعد ولا شرط عنوان السكن أو الإقامة.

زر الذهاب إلى الأعلى