
المغرب يحطم الأرقام القياسية في تصدير التوت الأحمر ويجني مليارات الدراهم
الرباط: ريم بنكرة
حقق المغرب إنجازاً غير مسبوق في موسم تصدير التوت الأحمر للعام 2024-2025، حيث سجلت الصادرات أرقاماً قياسية بلغت 64,400 طن، محققة عائدات مالية خيالية بلغت 487 مليون دولار، ما يعادل حوالي 4.74 مليار درهم مغربي.
وأشارت بيانات من موقع “إيست فرويت” المتخصص إلى أن هذه الأرقام تمثل قفزة كبيرة بنسبة 13.8% مقارنة بالموسم السابق، وارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 9% عن الرقم القياسي السابق الذي سجل في موسم 2022-2023.
ويتميز موسم التصدير المغربي للتوت الأحمر باستمراريته على مدار العام، حيث تبلغ ذروة المبيعات الدولية بين نوفمبر ومايو، مع تسجيل شهر أبريل 2025 وحده أكثر من 10,000 طن من الصادرات، محققاً بذلك أعلى حجم تصدير شهري في الموسم بأكمله.
وتحتفظ المملكة المتحدة بصدارة أسواق التصدير المغربية للتوت الأحمر، حيث تستورد وحدها 31% من إجمالي الصادرات منذ موسم 2022-2023، تليها إسبانيا بنسبة 23.4%، ثم هولندا بنسبة 18.4%، فألمانيا بنسبة 13.6%، وأخيراً فرنسا بنسبة 7.9%، لتشكل هذه الدول معاً أكبر خمسة وجهات للتصدير المغربي.





