أخبار

جبهة البوليساريو تعلن تعليق علاقاتها بالحكومة الإسبانية

اعلنت جبهة البوليساريو الانفصالية المدعومة من الجزائر تعليق اتصالاتها بالحكومة الاسبانية بعد قرار الأخيرة دعم مقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب لحل نزاع الصحراء.

وفي بيان لها، صدر مساء السبت، قالت قيادة المليشيات الانفصالية، إن هذا القرار اتخذ على إثر الإعلان عن تأييد حكومة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز لخطة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لحل نزاع الصحراء.

واعتبرت الجبهة الانفصالية “أن الدولة الإسبانية لها مسؤوليات تجاه الشعب الصحراوي و الأمم المتحدة فى نفس الوقت باعتبارها القوة المديرة للإقليم، و أن مسؤولياتها تبعا لذلك لا تسقط بالتقادم”.

واضافت جبهة البوليساريو أنها قررت “تعليق اتصالاتها بالحكومة الإسبانية الحالية حتى تنآى بنفسها عن إستعمال القضية الصحراوية فى إطار المقايضات البائسة”

وكان رئيس الحكومة الإسبانية قد بعث برسالة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس منذ ثلاثة أسابيع، يرحب فيها بمقترح الحكم الذاتي ويعتبره مدخلا أساسيا لإيجاد حل للنزاع في إطار قرارات الأمم المتحدة.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتيشيز أن الترحيب بمقترح المغرب المتمثل في منح الصحراويين الحكم الذاتي كحل لنزاع الصحراء يدخل ضمن دينامية الترحيب بالمقترح من طرف الأمم المتحدة في قراراتها، وكذلك من طرف عدد من الدول الأوروبية وواشنطن ويرى في تعيين المبعوث الخاص بالنزاع ستيفان دي ميستورا فرصة لإرساء السلام والتوصل إلى حل لنزاع طال كثيرا.

زر الذهاب إلى الأعلى