أخبار

تقرير.. ارتفاع عدد أثرياء المغرب بنسبة 35 في المائة سنة 2024

كشف تقرير الثروة الإفريقية لعام 2024، الذي أصدرته شركة الاستشارات العالمية “هينلي أند بارتنرز”، على توزيع الثروة في القارة، حيث يظهر المغرب في موقع بارز.

المملكة تحتل المرتبة الخامسة في عدد الأثرياء الذين يتجاوز ثروتهم المليون دولار أمريكي بحوالي 6800 شخص، كما تحتل المرتبة الثالثة في عدد المليارديرات، حيث يضم أربعة أشخاص تفوق ثروتهم مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك يتصدر المغرب المرتبة الثالثة على مستوى القارة في عدد الأشخاص الذين يمتلكون ثروة إجمالية تزيد عن 100 مليون دولار بعد جنوب إفريقيا ومصر، حيث يبلغ عددهم حوالي 32 شخصًا، وقد شهد المغرب زيادة بنسبة 35٪ في عدد الأثرياء خلال الفترة من 2013 إلى 2023.

التقرير أكد أيضًا على تصدر جنوب إفريقيا في القارة من حيث عدد الأثرياء الذين يتجاوز ثروتهم المليون دولار و100 مليون دولار على التوالي، على الرغم من تراجع عددهم في هذا البلد بنسبة 20٪ خلال العقد الماضي بينما تصدرت مصر قائمة المليارديرات بوجود سبعة منهم ورغم تراجع نسبة الثراء في البلاد بنسبة 22٪ بين عامي 2023 و 2023.

بشكل عام يضم إفريقيا أكثر من 135 ألف مليونير و21 مليارديرًا، بالإضافة إلى 342 شخصًا يتجاوزون ثروتهم 100 مليون دولار أمريكي يمتلك هؤلاء ثروة إجمالية تقدر بحوالي 2.5 تريليون دولار.

ومن المتوقع أن يشهد عدد المليونيرات في القارة السمراء ارتفاعًا بنسبة 65٪ خلال العقد المقبل، مع استمرار النمو في قطاعات مثل التكنولوجيا والسياحة والتعدين والتكنولوجيات الخضراء والإعلام.

من جهة أخرى يتصدر العاصمة الاقتصادية للمغرب المرتبة التاسعة على مستوى القارة في عدد الأشخاص الذين يمتلكون ثروة صافية تزيد عن مليون دولار بحوالي 2800 شخص، مع ارتفاع نسبة الأثرياء في هذه المدينة بنسبة 24٪ خلال العقد الأخير. واحتلت مدينة مراكش المرتبة الثالثة عشرة بعدما ضمت 1400 مليونير، في حين جاءت مدينة طنجة في المرتبة السابعة عشرة في هذا الصدد.

وأخيرًا توقع التقرير ارتفاع عدد الأثرياء في المغرب وبعض الدول الأخرى بنسبة 80٪ بحلول عام 2033، مع الإشارة إلى أداء ضعيف نسبيًا لأصحاب الملايين في إفريقيا خلال العقد الماضي نظرًا لضعف النمو في بعض الأسواق الكبيرة مثل جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى