Adds
أخبار

مجموعة” جان دي نول” البلجيكية تعلن عزمها على تطوير خط الربط الكهربائي لنقل الطاقة الخضراء من المغرب

أعلنت مجموعة “جان دي نول” البلجيكية، بداية الأسبوع، عزمها تطوير خط للربط الكهربائي عبر البحر من أجل نقل الطاقة الخضراء والطاقات المتجددة المنتجة في المغرب صوب أوروبا.

وحسب بلاغ للشركة، نقلته قناة rtbf البلجيكية، فقد قررت “جان دي نول” التعاون مع “فورتسكيو” الأسترالية لإطلاق كابل كهربائي بحري بطول يفوق 1000 كيلومتر، من أجل استغلال الإمكانات الطاقية لشمال إفريقيا الغنية بطاقة الرياح والطاقة الشمسية بتكاليف أقل.

ووقع جان دي نول، المدير العام للشركة العائلية البلجيكية، اتفاقية تعاون مع شركة فورتسكيو، حيث تم وضع طلب اقتناء سفينتين عملاقتين الأكبر في العالم في فئتهما، بتكلفة تزيد عن 200 مليون يورو لكل منهما، ستكونان قادرتين على حمل ما يصل إلى 28 ألف طن من الكابلات، ومن المتوقع أن يتم تسليمها بين عامي 2026 و2027.

وتعول شركة فورتسكيو على مد الكابلات من المغرب نحو أوروبا ، من أجل نقل الطاقة النظيفة، معتبرة أن نقص هذه الكابلات يعد حاجزا أمام ربط المغرب بأوروبا.

وأوضح أندرو فورست، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فورتسكيو أن هذا المشروع “سيجلب فوائد كبيرة لشمال أفريقيا وأوروبا من حيث فرص العمل والنمو الاقتصادي وسيوفر اختيارات للمواطنين لاستخدام الوقود المصنوع من الطاقة الخضراء”.

زر الذهاب إلى الأعلى