Adds
أخبارجهات

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس تناقش قضايا التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي

إنزكان:استثمار

شكلت القضايا المتعلقة بالتنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 ـ 2020 نقطة اساسية ضمن جدول أعمال الجمعية العمومية لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة التي عقدت دورتها العادية لشهر يوليوز اليوم ، الأربعاء ، بمدينة إنزكان.

وأبرز رئيس الغرفة ، كريم أشنكلي، في كلمة افتتح بها اشغال هذه الدورة ، التي حضرها على الخصوص عامل إنزكان ايت ملول، السيد حميد الشنوري، أن سياسة المخططات القطاعية التي تبناها المغرب في السنين الأخيرة أعطت نفسا جديدا لدينامية الاستثمار والتنمية في إطار مسلسل الاصلاحات الاقتصادية ، مشيرا إلى أن مخطط التسريع الصناعي يدخل ضمن هذا التوجه ، ويشكل قاطرة للتنمية ومحفزا مندمجا للنمو ، وإطارا ملائما لتعزيز موقع المغرب كوجهة صناعية .

وأعرب أشنكلي عن تطلعه لأن يساهم التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي في جعل جهة سوس ماسة قطبا اقتصاديا قويا ، وذلك من خلال الفرص التي سيتيحها في دعم القطاعات المهيكلة ، وفي إحداث فرص الشغل ، وتثمين الموارد الجهوية ، حيث استعرض بالمناسبة الخطوط العريضة لحصيلة تقدم الاشغال في بعض المشاريع المتضمنة في الاتفاقيات الثمان التي تم التوقيع عليها في هذا الشأن خلال الحفل الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مدينة أكادير يوم 28 يناير من السنة الجارية.

وفي هذا السياق ، أشار رئيس الغرفة إلى أن هذه الحصيلة تشمل ، على سبيل المثال لا الحصر ، إنجاز التصاميم المعمارية الخاصة بمشروع الحاضرة التكنولوجية ( تيكنوبارك) ، وذلك باستشارة مع “تكنوبارك الدار البيضاء” ، الذي يعتبر أحد الشركاء في هذا المشروع . كما تم تحديد الوعاء العقاري الذي سيحتضن المنطقة الحرة ، والذي يمتد على مساحة 305 هكتارات في منطقة تكاديرت، حيث تم إنجاز الدراسة العمرانية لهذا المشروع في شطرها الأول بنسبة 100 في المائة . إلى جانب وضع البناية التي كانت مقرا للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير لتكون مقرا ل”حاضرة الابتكار “.

وعلاوة عن التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي ، فقد تدارست الجمعية العمومية لغرفة التجارة والصناعة والخدمات خلال هذه الدورة موضوع الشراكة المؤسساتية بين الغرف المهنية والجماعات الترابية ، نموذج غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة والجماعة الترابية لمدينة إنزكان ، حيث تم بهذه المناسبة التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين المؤسستسن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى