Adds
أخبارمقاولات

صندوق أمريكي يطلق استثمارا ضخما لإنشاء محطة لإنتاج الطاقة الريحية بالداخلة

الداخلة:استثمار

 

يعتزم صندوق أمريكي بنيويورك إطلاق استثمار ضخم لإنشاء محطة لإنتاج الطاقة الريحية بأحدث المعايير التكنولوجية بمدينة الداخلة.

ويتعلق الأمر بالصندوق الاستثماري «بروكستون بارتنرز»، فيما قد تصل  قيمة الغلاف المالي المخصص لإنجاز هذا المشروع المنفتح على المستقبل إلى3 ملايير دولار خلال خمس سنوات، حسب وسائل إعلام أمريكية.

ويتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية للمشروع إلى 900 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، طبق القانون 08-16 الذي يفتح المجال أمام القطاع الخاص لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وستوجه الطاقة الكهربائية المنتجة من طرف هذه المحطة إلى الاستعمال الشخصي، كما ستكون موجهة إلى «البولكشين» وهي تكنولوجيا لتخزين المحتويات الرقمية على شبكة الأنترنيت، لكنها تتطلب تتطلب اقتصاد الكثير من الطاقة الكهربائية.

كما يرتقب أن يشغل هذا المشروع الأول من نوعه بالمغرب، نحو 1200 مهندس على مدى عشر سنوات، فيما يرتقب الشروع في بناء المحطة مع بداية سنة2019.

ولإنجاز المشروع، قامت لجأت «بروكستون بارتنرز» إلى إنشاء شركة تحت اسم «سولونا» أوكلت إليها مهمة تطوير المشروع.

وفي المرحلة الأولى سيتم استثمار 100 مليون دولار، من أجل تمويل إنجاز الشطر الأول الذي ستنطلق أشغاله مع بداية العام المقابل، في أفق شروعه في إنتاج 50 ميغاوات بحلول سنة 2020.

وتعد مدينة الداخلة من أكثر مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة، منطقة رياح بامتياز عالميا، إذ تصل سرعة الرياح إلى 35 كلم في الساعة.

كما يندرج ذلك في إطار الاستراتيجية الطاقية للمملكة التي أطلقت عدة مشاريع ضخمة للطاقات المتجددة سواء على مستوى الطاقة الشمسية أول على مستوى الطاقة الريحية، وذلك بهدف  تأمين نسبة 42 في المائة من حاجياته الطاقية عبر الطاقة النظيفة خلال السنوات القليلة القادم، مع خفض  انبعاثات المغرب من ثاني اكسيد الكربون بمعدل ثلاثة ملايين و700 الف طن في السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى