Adds
أخبارمع الوزراء

يتيم: لم أسخر من المغاربة وهذا ماعنيته في حديثي عن السميك

الرباط:استثمار

بعد أن تحول إلى موضوع سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، اكد توضيح للوزير محمد يتيم  أنه تم إخراج كلامه عن سياقه، وأن مضمون كلامه ركز على التأكيد على أن المغاربة إن كانوا يتدبرون أمورهم بالسميك إلا أنه يلزمهم أكثر من السميك وأن الحاجة ماسة إلى تحسين الأوضاع المادية للمغاربة.

واوضح الوزير انه اكد ايضا على الحاجة لاحترام الحد الأدنى للأجور وهو ما تعمل مصالح الوزارة من خلال مفتشيات الشغل على تحرير محاضر والتنبيه حول المخالفات بصدده، وعلى الحاجة الى وضع آلية مع ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب للنظر في كيفية الزيادة في الحد الادنى للأجر بما يتناسب والزيادة في كلفة المعيشة.

ونبه يتيم انه عكس ما تداولته بعض المواقع والصفحات الالكترونية، بخصوص جوابه على سؤال خلال مشاركته في البرنامج المباشر حديث مع الصحافة على القناة الثانية مساء الاحد 16 شتنبر2016 .

وقال يتيم: ” كنقابي سابق ووزير الشغل حاليا واش كيبان ليك أن المغاربة قادرين يعيشو بالسميك؟” فإنه  بالحرف كما هو واضح في التسجيل المنشور على موقع القناة الثانية : ” المغاربة يعني قادرين يعيشوا بالسميك ولكن خاصهم أكثر من السميك، لأن السميك هو الحد الأدنى».

وأضاف يتيم« ولكن  المغاربة في نهاية المطاف يتدبرون أمورهم وعلينا جميعا أن نعمل من أجل تحسين أوضاعهم المادية.. أيضا يمكن اعتبار تعميم التغطية الصحية  نوع من الزيادة في الدخل ليس بالضرورة في الأجر ولو أن الأجر( أي الزيادة فيه) ضروري… أيضا قضية السميك أساسية وخاصها تحترم وخاصنا نديرو آلية مع الباطرونا باش نشوفوا كيفاش  نزيدوا في السميك بما يتناسب والمعيشة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى