أخبارتعمير

الوكالة الحضرية لتارودانت ـ تيزنيت ـ طاطا ترفع من معدل التغطية بوثائق التعمير

تارودانت:استثمار

تمكنت الوكالة الحضرية لتارودانت ـ تيزنيت ـ طاطا خلال سنة 2018 من الرفع من معدل التغطية بوثائق التعمير للمجال الترابي الخاضع لنفوذها ، وذلك من خلال تتبع وتأطير 60 وثيقة تعمير، منها وثيقتين تمت إحالتهما على مساطر المصادقة.

جاء الإعلان عن ذلك، خلال أشغال الدورة السادسة للمجلس الإداري للوكالة ، الذي انعقد، الأربعاء، في مدينة تارودانت برئاسة المفتش العام للوزارة ، عبد الغني أبو هانئ، وحضره على الخصوص والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، وعمال ورؤساء المجالس الإقليمية لتارودانت وتيزنيت وطاطا، والعديد من رؤساء الجماعات الترابية الحضرية والقروية .

كما تمكنت الوكالة الحضرية خلال السنة الماضية من إحالة 15 وثيقة ، ضمن الوثائق الستين ،على مساطر الاستشارات القانونية ، حيث بلغت نسبة التغطية بوثائق التعمير المصادق عليها ، أو التي هي في طور الإنجاز 76 في المائة بالنسبة لإقليم تيزنيت، و75 في المائة بإقليم طاطا، و 45 في المائة بإقليم تارودانت.

وأورد بلاغ للوكالة الحضرية أنه تم خلال السنة الماضية إعطاء الانطلاقة لمخطط توجيه التهيئة العمرانية لتارودانت الكبرى ، الذي يغطي 20 جماعة ، بمساحة تصل 1613 هكتار، وتضم 48 في المائة من ساكنة إقليم تارودانت ، وذلك بتمويل من وزارة إعدادا التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

كما أعطيت الانطلاقة لدراسة التأهيل والارتقاء الحضري للمدينة العتيقة لتارودانت، فضلا عن انخراط الوكالة الحضرية في صياغة مجموعة من المشاريع الرامية إلى تثمين الموروث المادي لمجموعة من المدن والجماعات بمختلف الأقاليم التابعة لنفوذها الترابي ، في أفق الرفع من جاذبيتها والارتقاء بمشهدها العمراني والحضري، علاوة عن إتمام 29 من تصاميم إعادة الهيكلة لمجموعة من الأحياء السكنية الناقصة التجهيز ، والتي تعرف ضعفا عمرانيا مهما، وتتبع دراسة 62 من التصاميم.

واستنادا للمصدر نفسه، فقد عرفت أنشطة الوكالة الحضرية لتارودانت ـ تيزنيت ـ طاطا خلال سنة 2018 دراسة ما مجموعه 4707 ملف طلب للحصول على رخص البناء والتجزيء والتقسيمات العقارية، حظي منها 3709 بالرأي الموافق / نسبة 79 في المائة/ ، وهو ما يوازي استثمارا ماليا يناهز 5 مليارات درهم.

وأولت الوكالة الحضرية خلال سنة 2018 اهتماما خاصا للملفات التي تهم العالم القروي ، والتي تدرس قي إطار لجنة المشاريع الصغرى أسبوعيا بمقر عمالات أقاليم تارودانت وتيزنيت وطاطا حيث تمت دراسة 1957 ملفا ، حظيت نسبة 75 في المائة منها بالموافقة.

يشار إلى أنه علاوة عن تقديم حصيلة عمل الوكالة الحضرية خلال سنة 2018، فإن أشغال الدورة السادسة للمجلس الإداري لهذه المؤسسة شهدت أيضا تقديم برنامج عمل الوكالة برسم سنة 2019، إلى جانب برنامج عملها التوقعي لسنتي 2020 و 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى