أخبار

شركات الطيران تحصي خسائر فايروس كورونا

 

بدأت شركات الطيران العالمية تحصي خسائرها جراء وقف رحلاتها إلى الصين بسبب فايروس كورونا المستجد.وأعلنت منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)  أنّ إيرادات شركات الطيران سجلت تراجعا محتملا يتراوح بين 4 إلى 5 مليارات دولار.وقالت المنظمة إنّ “حوالي 70 شركة طيران ألغت جميع الرحلات الدولية المتّجهة من وإلى البرّ الرئيسي للصين، وإن 50 شركة طيران أخرى قلّصت عملياتها الجوية ذات الصلة”.وأوضحت أنّ هذه الإجراءات أدّت إلى انخفاض بنسبة 80 في المئة في سعة شركات الطيران الأجنبية للمسافرين مباشرة من وإلى الصين، وانخفاض بنسبة 40 في المئة في سعة شركات الطيران الصينية للمسافرين.

وتتوقع إيكاو أن تتراجع سعة الركاب خلال الرّبع الأول من العام الجاري إلى 41 في المئة، أي أقلّ نحو 19.6 مليون مسافر، مقارنة بما كانت تتوقّعه شركات الطيران. وقبل الوباء، كانت شركات الطيران تخطّط لزيادة طاقتها بنسبة 9 في المئة على الرحلات الدولية المتّجهة من وإلى الصين خلال الربع الأول من هذا العام على أساس سنوي.

ولا تتضمن التقديرات التأثيرات المحتملة على الطائرات المخصصة للشحن والمطارات ومقدمي خدمات الملاحة الجوية. وبحسب تقديرات إيكاو، فإنّ اليابان قد تخسر ما يصل إلى 1.29 مليار دولار من عائداتها السياحية بسبب كورونا، بينما يتوقع أن تبلغ خسائر السياحة التايلاندية 1.15 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى