أخبارمقاولات

المجلس الجهوي للموثقين بالرباط و غرفة الموثقين في بروكسل يوقعان بروتوكول توأمة

الرباط:استثمار

وقع المجلس الجهوي للموثقين بالرباط و غرفة الموثقين في بروكسل ، الخميس في العاصمة البلجيكية، بروتوكول توأمة للتبادل والتعاون يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الهيئتين على أساس شراكة “مثمرة ، مستدامة و ذات منفعة متبادلة”.

ويروم هذا البرتوكول الذي وقعه رئيس المجلس الجهوي للموثقين بالرباط أمين زنيبر ورئيسة غرفة الموثقين في بروكسل إزابيل رايس على الخصوص تبادل التجارب حول مواضيع ذات طابع مهني التي تهم الموثقين بالرباط وبروكسل والتكوين المستمر وتحيين معارف موثقي كلا الطرفين بهدف تحسين التقنيات القانونية.

وبموجب هذا البرتوكول يتفق الموثقون بالرباط وبروكسل أيضا على تشجيع تطوير تبادل الوثائق والمعلومات القانونية والإثراء الوثائقي المتبادل.

كما يلتزمون أيضا بتطوير آليات تمكن من إعطاء إجابات على أسئلة محددة يطرحها زبائن الموثقين، بهدف تسهيل تطبيق قواعد القانون المتعلق بالأشخاص والممتلكات .

و طبقا للاتفاق المذكور ، يتعين على الطرفين من جهة أخرى، تشجيع تنفيذ إجراءات من أجل تحسين سلامة النسخ الأصلية للعقود الموثقة، وبصفة عامة الوثائق المصادق عليها من قبل الموثقين من أجل محاربة انتشار وثائق موثقة مزورة.

وأشاد زنيبر ، بتوقيع هذا البرتوكول الذي سيضع أسس تعاون مثمر بين الموثقين بالرباط وبروكسل “والذي سيمكن من ضمان سلامة أكثر للعقود الموثقة ، التي يرتفع عددها باستمرار بالنظر لأهمية التبادل بين المغرب و بلجيكا.

وفي نفس السياق، أبرزت  رايس أن هذا الاتفاق سيمكن للموثقين بالرباط وبروكسل من التعاون بشكل وثيق ، خاصة على مستوى تبادل الوثائق ولكن أيضا تأمين العقود الموثقة.

ويندرج توقيع اتفاق التوأمة للتبادل والتعاون في إطار الزيارة التي يقوم بها حاليا لبروكسل وفد عن المجلس الجهوي للموثقين بالرباط.

ويتضمن برنامج هذه الزيارة أيضا لقاء للتبادل و الاستشارة القانونية والذي سيعقد الجمعة لفائدة المغاربة المقيمين في بلجيكا يهم “تأمين المعاملات العقارية””.

ويأتي هذا اللقاء الذي ينظم بتعاون مع القنصلية العامة للمغرب في بروكسل في إطار مبادرات تم اتخاذها من قبل المجلس الجهوي للموثقين بالرباط من أجل النهوض بدور الموثق وتقديم نصائح للمواطنين خاصة مغاربة العالم ، في مجال قانون الأسرة والأملاك وتأمين العقاري .

وإلى جانب الموثقين وممثيلي السلطات القنصلية، سيحضر اللقاء ممثلو رئاسة النيابة العامة و مكتب الصرف من أجل الإجابة على تساؤلات المغاربة المقيمين في بلجيكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى