أخبار

مجلس عمالة سلا يتدارس برنامج التنمية واتفاقية معالجة المياه العادمة وإستعمالها للسقي

عقد مجلس عمالة سلا يوم الإثنين الدورة العادية لشهر شتنبر 2022 خصصت أشغالها لمناقشة ودراسة 7 نقط مدرجة في جدول اعمال هذه الدورة التي جاءت على الشكل التالي :

1. التقرير العام الإخباري لأنشطة مكتب المجلس ولجانه بين الدورتين.
2. الدراسة والتصويت على مشروع برنامج تنمية عمالة سلا.

3. الموافقة على لائحة الجمعيات المنتقاة من طرف لجنة الانتقاء الخاصة ببرنامج أوراش عامة ومؤقتة صغرى في اطار طلب عروض مشاريع رقم 2/2022.

4. الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس عمالة سلا وزارة الداخلية وزارة التجهيز والماء، ولاية جهة الرباط- سلا- القنيطرة مجلس جهة الرباط- سلا –القنيطرة، مجلس عمالة الرباط مجلس عمالة الصخيرات تمارة السلطة المفوضة للتدبير المفوض لمرافق التطهير السائل وتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء، وكالة الحوض المائي لابي رقراق والشاوية، المكتب الوطني للماء والكهرباء، الشركة المفوضة ريضال وشركة الرباط التهيئة، المتعلقة بإعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها لسقي المناطق الخضراء على صعيد جماعات الرباط- سلا- تمارة –هرهورة- الصخيرات.

5. الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية الشراكة والتعاون بين مجلس عمالة سلا والمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة المتعلقة بتهيئة ملاعب القرب.

6. الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية إطار للتعاون اللامركزي للجماعات الترابية في افريقيا بين مجلس عمالة سلا وجماعة موانكو بدولة الكامرون الشقيقة.

7.الموافقة على تعيين هيئة الإشراف عن نظام المراقبة الداخلية والافتحاص الداخلي.

وقد تمكن المجلس من المصادقة على النقط سالفة الذكر، باجتماع اعضائه الحاضرين في جو من المسؤولية والمناقشة الجادة نظرا لأهمية هذه النقط المدرجة في جدول اعمال الدورة.

فالنقطة الثانية تهم برنامج تنمية عمالة سلا الذي يحتوي على 84 مشروعا، تصب كلها في محاور تنمية تراب عمالة سلا وخاصة المجال القروي.

والثالثة تهم ببرنامج أوراش عامة ومؤقتة صغرى في اطار طلب عروض مشاريع رقم 2/2022. والتي تعد مشاريع ستعطي للمدينة دينامية في مجال التشغيل، والتي ظهرت نتائجها في عروض مشاريع المرحلة الاولى من هذا البرنامج.

أما النقطة الرابعة فهي تهم اتفاقية شراكة المتعلقة بإعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها لسقي المناطق الخضراء على صعيد جماعات الرباط- سلا- تمارة –هرهورة- الصخيرات، الهدف منها هي ترشيد استعمال الماء والحفاظ على الثروة المائية ببلادنا.

اما النقطة الخامسة فهي تندرج في اطار اتفاقية إطار للتعاون اللامركزي للجماعات الترابية في افريقيا. بحيث سيقوم المجلس بإنجاز مشاريع متعلقة بالتعاون الصحي متعدد التخصصات لتعزيز التغطية الصحية بجماعة موانكو بدولة الكامرون الشقيقة.

اما النقطة السادسة فهي تتعلق باهتمام المجلس بقطاع الرياضة بتراب العمالة بحيث سيتم اصلاح وتهيئة ملاعب القرب التي انجزها المجلس في ما سبق بقرية اولاد موسى وبكورنيش سيدي موسى اما النقطة السابعة فتهم تشكيل المجلس هيئة الإشراف عن نظام المراقبة الداخلية والافتحاص الداخلي طبقا للقوانين المنظمة للمالية العمومية والهدف من تعيين هذه الهيئة هو تخليق الحياة العامة والشفافية والنزاهة في ما يتعلق بعمل المجلس.

زر الذهاب إلى الأعلى