أخبار

دورة أكتوبر تنتظر الحسم في إحداث مركز لطمر وتثمين النفايات المنزلية بالبيضاء

ينتظر أن تصادق الجماعة خلال دورة أكتوبر المنعقدة يوم الأربعاء المقبل على اتفاقية تجمعها بكل من وزارة الداخلية ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وولاية جهة الدار البيضاء سطات وعمالة مديونة من أجل إحداث مركز لطمر وتثمين النفايات المنزلية بمبلغ يناهز 3148 مليون درهم.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار دعم الحكومة للجماعات الترابية من أجل تنفيذ البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها الذي يهدف أساسا إلى تأهيل وتطوير أنظمة معالجة النفايات وجعلها أكثر فعالية على المستوى البيئي والاجتماعي.

وتساهم وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وفق الاتفاقية التي اطلعت عليها هسبريس، بما يناهز 1457.30 مليون درهم بينما تساهم وزارة الداخلية عن طريق المديرية العامة للجماعات بما يناهز 524.7 ملايين درهم على أن تقوم جماعة الدار البيضاء بتعبئة الباقي عن طريق التدبير المفوض.

وسيتم عن طريق هذا المشروع إنجاز وحدة لمعالجة وتثمين النفايات، من ضمنها وحدة لإنتاج الوقود المشتق من النفايات، إلى جانب إنجاز منشآت لمعالجة عصارة هذه النفايات.

وستخصص جماعة الدار البيضاء هذا المبلغ المالي أيضا لإحداث وحدة للفرز، إلى جانب إغلاق المطرح الحالي، وكذا مختلف الأشغال المتعلقة بالإنجاز والتهيئة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار التخفيف من تأثير النفايات على البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية وهو ما دفع المسؤولين إلى البحث عن وضع حل مستدام لمعالجة النفايات المنزلية والمشابهة.

زر الذهاب إلى الأعلى