أخبار

إرتفاع نسبي في مؤشر أسعار الأصول العقارية خلال سنة 2023

أفاد كل من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بأن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا نسبته 0,6 %، خلال مجمل سنة 2023 مقارنة بسنة من قبل.

وأبرز الطرفان في مذكرتهما الأخيرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية والتوجه العام للسوق العقارية، أن هذا النمو يشمل ارتفاعات بنسبة 1,5 في أسعار البقع الأرضية وبنسبة 1,8% في أسعار الممتلكات المعدة للاستعمال المهني، مشيران إلى أنه في المقابل سجلت أسعار العقارات السكنية ركودا.

وأوضح المصدر ذاته أنه في ما يخص عدد المبيعات فقد أظهر ارتفاعا بنسبة 5,1 % سنة 2023، يعكس ارتفاعات بنسب 6,3 % بالنسبة للعقارات السكنية، و5,8 في المائة بالنسبة للعقارات المعدة للاستعمال المهني، وبنسبة 0,3 للبقع الأرضية.

وفي التفاصيل سجلت أسعار العقارات السكنية ارتفاعا بنسبة 0,6 %، نتيجة ارتفاع بنسبة 0,8 % في أسعار الشقق، وبنسبة 1 في المائة في أسعار المنازل، وانخفاض نسبته 2,1 % في أسعار الفيلات.

أما بخصوص المعاملات فقد سجل عددها تراجعا بنسبة 4,8 %، مما يعكس انخفاضات بنسبة 4,3 في المائة بالنسبة للشقق، وبنسبة 10,7 % بالنسبة للمنازل، وبنسبة 11,9% للفيلات.

وعلى أساس سنوي ارتفعت أسعار الأراضي بنسبة 2,1 % وتنامى عدد المعاملات بنسبة 1,6 %.

وفي ما يتعلق بأسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني، فقد انخفضت بنسبة 0,4 % بانكماش نسبته 3,6 % في المكاتب، وارتفاع نسبته 0,4 % في المحلات التجارية. ومن جهتها، أظهرت المعاملات ارتفاعا نسبته 1 %، مما يعكس ارتفاعا نسبته 14,2 % في مبيعات المكاتب، وانخفاضا نسبته 1,3 % في مبيعات المحلات التجارية.

وحسب المدن فقد عرفت الأسعار شبه ركود بالدار البيضاء، وتراجعت بنسبة 1,2 %بالرباط، بينما شهدت ارتفاعا بنسبة 1,4 % بمراكش وبنسبة 1 في المائة بطنجة.

وخلال الفصل الرابع من سنة 2023، سجل مؤشر أسعار الأصول شبه ركود فصلي يغطي ارتفاعا نسبته 0,3 % في أسعار البقع الأرضية، وشبه استقرار في أسعار العقارات السكنية وانخفاضا بنسبة 2,5 % في أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني.

وبالموازاة شهد رقم المعاملات ارتفاعا بنسبة 2 %، مما يشير إلى ارتفاعات بنسبة 13,2 % في البقع الأرضية، وبنسبة 8,6 % في العقارات المعدة للاستعمال المهني، وكذا انخفاض بنسبة 1,4 % في العقارات السكنية.

زر الذهاب إلى الأعلى