Adds
أخبار

الربابنة ينفون دخولهم في إضراب عن العمل

البيضاء:استثمار

 

قال ربابنة شركة الخطوط الملكية المغربية، أنهم ليسوا في  إضراب، كما أنهم لن يخوضوا أي إضراب مستقبلا مهما كانت الظروف.

وخلال الندوة الصحفية التي عقدتها الجمعية المغربية لربابنة الطائرات، زوال الاثنين، شدد  الناطق الرسمي باسم الجمعية، على أن الربابنة، يمارسون مهامهم كالعادة، ولم ينقطعوا عن العمل، موضحا بأن الرسالة التي أرسلتها الجمعية إلى أعضائها ما هي إلا« تحفيز لأعضائنا للقيام بعملهم في إطار البرنامج الصرف للبرنامج المعد من طرف الإدارة والذي نتوصل به شهريا ليس إلا».

وقال الربابنة بخصوص بعض الإلغاءات أنها كانت دائما، لكن لم تكن الشركة تعلن عنها، بسبب نقص في أسطول الطائرات وعدد الربابنة على حد سواء.

وأوضحوا بأن الشركة كانت خلال السنوات الماضية، تستعد بشكل جيد لموسم الصيف، وتقوم بكراء الطائرات، وتوقيع عقود شغل محدودة مع ربابنة أجانب، حيث أنه خلال الموسم الماضي، اكترت «لارام» 15 طائرة، لكن هذه السنة لم تتمكن من كراء إلا  خمس طائرات،  فقط وهو ما جعل الطلب يفوق العرض، ومن ثم حدودث ارتباك في انتظام الرحلات الجوية.

وحول أسباب التوتر مع إدارة الشركة، بعدما كان الطرفان قد جلسات إلى طاولة الحوار، قال الربابنة بأنه خلال هذا الاجتماع تم الاتفاق على كل شئ، لكن فوجؤوا بعد ذلك بتغيير بعض النقاط التي تم الاتفاق عليها.

ومن النقاط الخلافية الكبرى، بين الطرفين هناك قضية «السلم الاجتماعي»، حيث كانت الشركة قد قبلت بجميع مطالب الربابنة بما في ذلك رفع الأجور ، لكنها طالبتهم بتوقيع «سلم اجتماعي» لمدة سبعة سنوات، وهو ما رفضته الجمعية، بمبرر أنه قد تقبل بعدم رفع الأجور طيلة ٧ سنوات، لكن لن تقبل بالكف عن المطالب الأخرى.

وتطالب الجمعية بإعادة افتتاح مدرسة تكوين الربابنة، ووقف توقيع الشغل المحدودة مع الربابنة الأجانب. وتقول الجمعية أن دوافعها وراء ذلك «وطنية»، إذ لا يعقل أن تسند قيادة الطائرة لأجنبي.

للإشارة،فإن هناك قرابة 540 ربانا مغربيا، فيما تترواح الرواتب ما بين 52 ألف درهم بالنسبة للمبتدئين، وقد تصل إلى130 ألف درهم، حسب الأقدمية وساعات العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى