أخباراقتصاد

تنغير.. اختتام فعاليات الدورة الأولى لملتقى اقتصاد الواحات

تنغير :استثمار

 

اختتمت، السبت، فعاليات الدورة الأولى لملتقى اقتصاد الواحات التي نظمتها جمعية أمسيرار بجماعة خميس دادس بإقليم تنغير.

ومكن هذا الملتقى، الذي نظم على مدى ثلاثة أيام بشراكة مع مجلس جهة درعة -تافيلالت، تحت شعار “تثمين الموارد الواحية رافعة أساسية للتنمية”، من تسليط الضوء على المؤهلات الثقافية والسياحية الهامة التي تزخر بها منطة دادرس لاسيما الواحات والقصبات.

وعرفت هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع الجماعة الترابية لخميس دادس، تنظيم معرض للصناعة التقليدية مكن عددا من جمعيات وتعاونيات المنطقة من عرض المنتجات المحلية ومنتجات الصناعة التقليدية التي تزخر بها منطقة دادس.

ونظمت على هامش فعاليات الملتقى ندوة علمية بعنوان “دراسة بنية الواحات” شارك فيها عدد من الباحثين والمهتمين بقضايا البيئة، ناقشت عدة محاور من بينها “الإنسان والمجال الواحي: استراتيجيات التفاوض والاستدامة”، و “مقاربة في الأنتروبولوجيا الاقتصادية”، و و”القصبات إرث تاريخي وثقافي.. أية مساهمة في التنمية الاقتصادية”.

كما تم تنظيم سباق على الطريق (ترايل) عرف مشاركة أزيد من 50 عداء وعداءة، أسفرت نتائجه عن فوز إبراهيم خليفة من ازيلال بالرتبة الأولى في فئة الذكور والشاوي لحسن (جماعة النقوب بتنغير) بالمركز الثاني، فيما فازت إيكو نوال (أزرو) بالرتبة الأولى في فئة الإناث، تلتها علية أكيمى (أكادير) في المركز الثاني.

ونظمت على امتداد أيام الملتقى سهرات وفقرات فنية متنوعة أحيتها عدد من الفرق المحلية وحظيت بإقبال وتفاعل كبير من طرف زوار الملتقى وساكنة المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى