أخبار

عمدة الرباط تستقبل سفير الجمهورية البولندية في إطار تعزيز الدبلوماسية الموازية للجماعات الترابية

حظي السفير الجمهورية البولندية Krzysztof Karwowski بضيافة عمدة الرباط السيدة أسماء غلالو، يوم الثلاثاء 15 مارس 2022 بمقر الجماعة في إطار زيارة مجاملة.

وتَم خلال هذا اللقاء الهام التطرق إلى عدة مواضيع التي تهم راهن ومستقبل البلدين، وكذا تطوير وتعزيز الديبلوماسية الموازية بالنسبة للجماعات الترابية.

وتجدر الإشارة أن العقد الأخير تميز بالنمو المنتظم للتبادل التجاري بين البلدين فقد ارتفعت قيمة التبادل التجاري من 180.3 مليون يورو في سنة 2009 إلى 762.0 مليون يورو سنة 2018 وقد بلغت الصادرات البولندية إلى المغرب في العام الأخير 308.6 مليون يورو، بينما بلغ حجم الاستيراد من المغرب إلى بولندا 453.3 مليون يورو. وعلى العموم فإن الصادرات البولندية إلى المغرب أكثر تنوّعاً من الواردات من المغرب. وكان من ضمن الصادرات البولندية إلى المملكة المغربية في السنوات الأخيرة: سيارات الركاب والشاحنات والسيارات الخاصة وكذلك الكبريت والفحم والقمح وأجهزة الاستقبال التلفزيونية والأجهزة المنزلية والإطارات الهوائية والأجهزة الكهربائية والمفروشات ومنتجات الألبان ومستحضرات التجميل والعطور ومستلزمات المراحيض والمواد الكيميائية والورق والكرتون والأخشاب والكابلات والأسلاك الكهربائية ومعدات الإنارة.

أما الواردات المغربية فهي الفوسفات ومشتقاته (أسمدة وأحمض فوسفورية) والنحاس الخام والمركّز سيارات ركاب وشاحنات وألبسة وأحذية وكابلات وأسلاك كهربائية والطماطم وغيرها من الخضار والحمضيات مستوى الاستثمارات البولندية في المغرب والمغربية في بولندا منخفض.

زر الذهاب إلى الأعلى