أخبار

المغاربة يترقبون حلول شهر رمضان الفضيل في هذا اليوم

يترقب المغاربة كغيرهم من المسلمين، استقبال شهر رمضان بعد أقل من أسبوعين حيث يُفترض أن يهل الشهر الفضيل يوم السبت 2 أو الأحد 3 أبريل المقبل، وفق التقويم القمري بينما حسمت حسابات علماء الفلك الأمر بتوقع حلوله يوم الأحد.

وأكد بعض الفلكيين أن الحسابات الفلكية تؤكد أن شهر شعبان سيستوفي ثلاثين يوما وبالتالي فإن فاتح شهر رمضان 1443 سيكون يوم الأحد 3 أبريل المقبل.

وتابع ذات المصدر أن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 شعبان الموافق لـفاتح أبريل ستكون غير ممكنة ولن يُرى الهلال إلا بعد غروب شمس يوم السبت 30 شعبان الموافق لثاني أبريل.

وتَعتمد الحسابات الفلكية في تحديد بداية الشهور القمرية على تحديد موقع القمر لحظة غروب شمس اليوم الأول من مراقبة الهلال مشيرا إلى أن الأمر لا يتعلق بتوقعات بل بحسابات دقيقة لمعرفة موقع القمر.

وتابع بأن الحسابات الفلكية تستمدّ دقّتها من دقة حركة الأجرام السماوية لافتا إلى أن ما يؤكد دقة الحسابات الفلكية هو أن مواقيت بداية ونهاية ظاهرتي الخسوف والكسوف التي يحددها العلماء ينعدم فيها أي هامش للخطأ.

وأضاف أن الأمر نفسه ينطبق على الحسابات الفلكية المتعلقة ببداية الشهور القمرية التي تعتمد على المدة التي سيبقى فيها الهلال بعد غروب الشمس، وعمره في اللحظة بين الولادة والغروب.

زر الذهاب إلى الأعلى