أخبار

مولاي الحسن الداكي يشارك في مؤتمر المدعين العامين بتركيا

ترأس الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة مولاي الحسن الداكي وفدا قضائيا مغربيا للمشاركة في المؤتمر الإقليمي الأول على المستوى الأوروبي للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة المنعقد بإسطنبول في تركيا خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 5 ماي الجاري.

وذكر بلاغ لرئاسة النيابة العامة اليوم الجمعة أن هذا المؤتمر المنظم حول موضوع “التحقيق الفعال في زمن الرقمنة”، ناقش خلال ثلاثة أيام مواضيع ذات راهنية من قبيل “ظهور الرقمنة وآثارها على الإجراءات الجنائية” وذلك من خلال جمع واستعمال الأدلة الرقمية في الإجراءات الجنائية وآثار البروتوكول الثاني لاتفاقية “بودابست” على الجرائم الاقتصادية.

وأضاف المصدر ذاته أن المؤتمر تداول أيضا إشكالية عدم شرعية الأدلة الرقمية ومدى نجاعة محاربة الجرائم الاقتصادية في زمن الرقمنة خاصة الجرائم المرتكبة باستعمال العملات المشفرة واستعمال هذه الأخيرة في غسل الأموال والتحدي الذي ترفعه العملات المشفرة في وجه التحقيقات المالية.

وفي السياق الذاته يضيف البلاغ تطرقت أشغال المؤتمر إلى راهنية استعمال الذكاء الاصطناعي في الإجراءات الجنائية والمسؤولية الجنائية في ذلك، ونتائج استعمال هذا الذكاء الاصطناعي في الإجراءات الجنائية.

وبالموازاة مع أشغال هذا المؤتمر أجرى السيد الداكي مباحثات مع المدعي العام التركي المستشار بكير شاهين. كما التقى بالنائب العام البحريني علي بن فضل البوعينين.

وأشار البلاغ إلى أن مشاركة السيد الداكي في هذا المؤتمر شكلت فرصة لزيارة قصر العدالة بإسطنبول حيث اطلع على مجموعة من المرافق الإدارية.

زر الذهاب إلى الأعلى