أخبار

منظمة عالمية .. شهر يوليوز الأكثر احتراراً منذ 120 ألف سنة

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن متوسط درجة الحرارة العالمية لشهر يوليوز 2023 بلغ أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق، فيما تشير البيانات إلى أنه كان الأكثر احترارا منذ 120 ألف سنة على الأقل.

وأفاد الموقع الإخباري للأمم المتحدة عن سامانثا بورغيس، نائبة مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للمفوضية الأوروبية، قولها، في مؤتمر صحفي بجنيف، إنه تم تأكيد أن متوسط درجة الحرارة العالمية لشهر يوليوز كان “الأعلى على الإطلاق بالنسبة لأي شهر” حيث يقدر أنه كانت حوالي 1.5 درجة مئوية أكثر دفئا من المتوسط في الفترة من 1815 إلى 1900، أي ما قبل عصر الصناعة.

وأشارت بورغيس إلى موجات الحر التي اجتاحت مناطق متعددة حول العالم خلال الشهر المنصرم، مضيفة أنه استنادا إلى تحليل البيانات التي تشمل رواسب الكهوف والكائنات المتكلسة، والشعاب المرجانية والأصداف فإن العالم “لم يكن بهذا الدفء منذ 120 ألف عام”.

كما تم تحطيم الأرقام القياسية لدرجات حرارة سطح البحر العالمية، بعدما ارتفعت درجات الحرارة “بشكل غير عادي” في أبريل الماضي، والذي تسبب في ارتفاع درجة حرارة سطح البحر في يوليوز إلى حوالي 0.51 درجة مئوية فوق متوسط 1991-2020.

من جهته، أكد كريس هيويت مدير خدمات المناخ لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، توقعات الوكالة الأممية في ماي الماضي باحتمال أن تكون إحدى السنوات الخمس المقبلة واحدة من أكثر الأعوام دفئا على الإطلاق وذلك “بنسبة 98 في المائة”.

وأضاف المسؤول أن “اتجاه الاحترار على المدى الطويل مدفوع بالزيادة المستمرة في تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي” والتي وصلت جميعها إلى مستويات قياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى