أخبار

تركيا ترفع سعر الفائدة إلى 40 في المائة للتحكم في التضخم

رفع البنك المركزي التركي اليوم الخميس معدل الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس من 35 في المائة إلى 40 في المائة؛ وذلك في إطار مواصلة سياسة التشديد النقدي للتحكم في التضخم.

وقال البنك، في بيان له إن “لجنة السياسة النقدية قررت مواصلة عملية التشديد النقدي لتحديد مسار خفض التضخم في أقرب وقت ممكن وذلك برفع سعر إعادة الشراء القياسي لمدة أسبوع بمقدار 500 نقطة أساس إلى 40 في المائة”.

وبعد سنوات من اتباع سياسات نقدية غير تقليدية من خلال خفض معدلات الفائدة رغم بلوغ التضخم لمستويات قياسية (61,5 في المائة خلال شتنبر الماضي)، عكس البنك المركزي مساره بعد انتخابات ماي الأخيرة وبدأ في رفع أسعار الفائدة.

وأفاد البنك المركزي بأن تركيزه ظل على تثبيت توقعات التضخم، لافتا إلى أن من شأن رفع سعر الفائدة إلى 40 في المائة أن يؤدي إلى بلوغ هدف معدل تضخم في 33 في المائة لعام 2024.

وحذرت المؤسسة المالية التركية من أن المسار القوي للطلب المحلي لا يزال يمارس ضغوطا تصاعدية على التضخم، علاوة على مخاطر التطورات الجيوسياسية الحالية التي قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط.

وأكد البنك المركزي التركي أنه “مستعد لرفع أسعار الفائدة بشكل أكبر حسب الحاجة للحد من التضخم”، مضيفا أنه سيواصل اتخاذ قرارات بشأن سياسات التشديد النقدي والائتماني.

زر الذهاب إلى الأعلى