Adds
أخبار

المستثمرين يستبعدون تغييرسعر الفائدة الرئيسي خلال الاجتماع القادم لبنك المغرب

توقع 100% من المستثمرين المؤسساتيين الذين شملهم استطلاع BMCE Capital Global Research (BKGR) عدم تغيير سعر الفائدة الرئيسي خلال الاجتماع القادم لبنك المغرب، الذي سينعقد في 25 يونيو.

وفي مذكرة تحليلية مخصصة للاجتماع القادم لبنك المغرب، أكد مركز BKGR أنه ينبغي الإبقاء على سعر الفائدة عند 3% في الوقت الحالي، على الرغم من أن التضخم أصبح الآن تحت السيطرة.

وحسب مكتب الأبحاث فإن بنك المغرب يدرس تأثير التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان على التضخم.

وحسب استطلاع أجراه مكتب الأبحاث بين العديد من المستثمرين المؤسساتيين في المملكة، توقع 100% من المشاركين بقاء الوضع الراهن خلال انعقاد اجتماع بنك المغرب بينما يتوقع 92.3% استمراره في شتنبر 2024، قبل أن يهبط هذا المستوى إلى 53.8% لنفس الوضع في دجنبر 2024.

وذكر مكتب الأبحاث أيضا أنه خلال اجتماع بنك المغرب في مارس قام بمراجعة توقعاته للنمو الاقتصادي لعام 2024 إلى 2.1% (مقابل 3.2% سابقا) بما في ذلك على وجه الخصوص تدهور القيمة المضافة الفلاحية بسبب تراجع التساقطات المطرية.

من جهته لا يزال مركز BMCE Capital Global Reseach يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي في حدود 2.6% (مقابل 3.4% للحكومة، 3.1% لصندوق النقد الدولي و2.4% للبنك الدولي).

ويشير BKGR إلى أنه رغم التراجع الواضح لمعدل التضخم فإن بعض العناصر يمكن أن تغذي الضغوط التضخمية مرة أخرى، وأبرزها التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان، بالإضافة إلى تطور التوترات الجيوسياسية التي يمكن أن تؤثر على مستويات الأسعار العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى