Adds
أخبار

وزارة التعليم تخصص 30 مليون درهم لدعم طلبة سلك الدكتوراه

الرباط:استثمار

 

أطلقت التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مشروع  “ملتقى العلوم والمجتمع ” لدعم تكوين الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه، الذي خصص له غلاف مالي بلغ 30 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات.

البرنامج الذي أشرف على إطلاقه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،سعيد أمزازي، وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، يهم حوالي  30 ألف باحث في مختلف التخصصات وكذا المسجلون في السنة الثانية من سلك الماستر وأطر  من خارج الجامعة.

ويمكن  هذا التكوين، الطلبة الباحثين، مِن خبرات معرفية متنوعة في إطار التكامل المعرفي بين العلوم كما يمكنهم من الكفايات المنهجية والتواصلية الأساسية، وسيجري التكوين في شكل محاضرات وندوات وورشات عمل يؤطرها خبراء متميزون في حقولهم المعرفية على الصعيد الوطني والدولي.

 ومن أهم محاور هذا البرنامج، فلسفة العلوم – تاريخ العلوم – الفكر الإسلامي والحضارة – حوار الأديان والثقافات – تحليل المعطيات وقواعد البيانات والمؤشرات – الولوج إلى المعطيات الرقمية ذات الصِّلة بالمقالات العلمية والمجلات المحكمة – قواعد النشر العلمي – منهجية البحث – التجارب الدولية في مجال إصلاح التعليم العالي والبحث العلمي – البيداغوجيا الجامعية – دراسة التقارير الوطنية والدولية السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى