Adds
أخبار

حزمة من التدابير أقرتها لجنة اليقظة لإنعاش قطاعات العقار ومموني الحفلات

أقرّت لجنة اليقظة الاقتصادية التي أحدثتها الحكومة عقب أزمة فيروس “كورونا”، حزمة من تدابير الدعم لفائدة قطاعات الإنعاش العقاري ومموني الحفلات والمناسبات والترفيه والألعاب.

وبخصوص دعم قطاع العقار، يورد بلاغ اللجنة، قررت هذه الأخيرة إحداث صنف جديد من منتوج “ضمان إقلاع” تحت اسم “ضمان إقلاع الإنعاش العقاري-Damane Relance Promotion Immobilière”.

وسيمكن هذا المنتوج الجديد للضمان من مواكبة المنعشين العقاريين المتضررين بشدة من أزمة “كوفيدـ 19” والذين يستوفون معايير الاستحقاق المحددة لهذه الغاية، من خلال تقديم ضمانات قروض متوسطة وطويلة المدى تمكنهم من تغطية الاحتياجات التمويلية لإتمام مشاريعهم العقارية.

وسيكون هذا القرض، الذي يضمنه هذا المنتوج الجديد، بسقف أقصاه 50 مليون درهم لكل مشروع، متاحا لكل من المشاريع التي استفادت بالفعل من قرض الإنعاش العقاري (CPI) وتلك التي اعتمدت فقط على التمويل الذاتي.

ويجب على مقاولات الانعاش العقاري استيفاء عدد من المعايير للاستفادة من هذا المنتوج: أن تكون خاضعة للقانون المغربي الخاص، وألا تكون في وضعية المراجعة أو في حالة التصفية القضائية، غير متحصلة على قرض مصنف ضمن خانة “تسوية” اعتبارًا من 29/02/2020.

أما غير المؤهلين لاستفادة من هذه الآلية، فهي المشاريع المتحصلة على قرض الإنعاش العقاري (CPI) انتهت أو تم تأجيلها قبل 1 أكتوبر 2018؛ المشاريع أو المنعشين العقاريين موضوع تقاضي.

وبالإضافة إلى ذلك، وبالنظر إلى الآثار السلبية الناجمة عن الأزمة الصحية “كوفيدـ 19” على بعض الأنشطة الاقتصادية الهشة، تم إبرام عقدين-برنامج، ويتعلق الأمر على الخصوص بعقد- برنامج لإعادة إقلاع قطاع متعهدي المناسبات والملتقيات ومموني الحفلات.

ويدخل ضمن الفاعلين المعنيين بهذا العقد-برنامج ممونو الحفلات، والعاملون على تأجير المعدات التقنية المتعلقة بالملتقيات والمناسبات (الصوت والضوء والفيديو وما إلى ذلك)، وعلى استئجار الفضاءات المخصصة للمناسبات (قاعات وصالات متنقلة، إلخ)، وعلى تأجير الأثاث المخصص للمناسبات وكذا مقدمو الخدمات التي ترتبط بها.

زر الذهاب إلى الأعلى